إلى أين اوصلتم العراقيين يا وحوش الغاب؟

عراق العروبة
2021-01-02T23:37:58+02:00
مقالات وآراء
23 ديسمبر 2020
إلى أين اوصلتم العراقيين يا وحوش الغاب؟

إلى أين اوصلتم العراقيين يا وحوش الغاب؟

عراق العروبة

ضحى عبدالرحمن

إلى أين اوصلتم العراقيين يا وحوش الغاب؟

النساء عادة لا تحب المباحث التاريخية والفقهية عموما لأنها صعبة الهضم، وفيها تباين كثير بين الفرق الإسلامية، كما أن الفقهاء والرواة ينظرون للمسائل وفقا لمدارسهم الفقهية و أهوائهم وميولهم الشخصية، كما أن تخصصي في الأدب، يبعدني عن هذه المواضيع المعقدة. لكن ما اثار انتباهي قبل شهرين أو اكثير، عندما كنت أعد مبحثا أدبيا عن الشاهنامة، وكانت أختي الأصغر مني تشاهد برنامجا ما على حاسوبها، صاحت بقوة مستحيل!!! واحمر وجهها خجلا، فإنتابتني الدهشة، وقلت لها مستفسرة: ماذا حصل! خير ان شاء اللهّ؟ أجابت هذا السافل الوقح يريد أن يجامع عائشة، وقالها باللهجة العراقية؟ استغربت وقلت هل تقصدين الفنانة الجميلة عائشة من المغرب العربي؟ قالت: كلا، بل أم المؤمنين زوجة النبي (ص)! قلت مستحيل! المهم اطلعت على الفيديو عبر اليوتيوب، وتأكد لي الحديث المسيء.

كان هناك برنامجا دينيا يعده السيد أشرف غريب من مصر يتناول فيه مواضيع تتعلق بالمذهب الشيعي وفق رؤية جديدة، وبعد عرض وجهة نظره، يفتح باب الحوار مع المشاهدين على الهواء مباشرة، وأغلب المتصلين هم من العراق والسعودية ومتفرقة من عدة دول عربية وأجنبية.

الحقيقة حب الإستطلاع وربما الفضول جعلني أتابع ردود أفعال المشاركين، وبعدها قررت أن أعمل احصائية عشوائية عن المتصلين من ابناء جلدتي العراق فقط، لأعرف مستواهم الثقافي ومدى اطلاعهم على ما يخص دينهم أو مذهبهم، وطريقتهم في الحوار، وقوة حجتهم، أخترت عينات اكثر من مائة مشارك وسجلت ردودهم، وكانت النتيجة مذهلة، من جهة أخرى اخترت عينة عشوائية من مائة مرجع شيعي من دول الخليج العربي ممن اتصل بهم مقدم البرنامج لغرض الحوار، وكانت النتيجة

90% منهم يقفلون هواتفهم، او يغلقونه عندما يعرفون المتصل من رقمه، او لا يردون على الهاتف، اي يهربون من الحوار والمناقشة.

5% يتهربون من الجواب، أو ينحرفون الى موضوع آخر لا صلة له بالموضوع المطروح للنقاش.

5% يناقشون الموضوع بعلمية، بغض النظر عن قناعاتهم.

فيما يتعلق بالمشاركين العراقيين كانت الطامة الكبرى.

20%  يتصل لغرض السب والشتم لمقدم البرنامج ورموز أهل السنة وبالذات أم المؤمنين عائشة وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما. وبعض العبارات تخدش الحياء ولا يمكن النطق بها. 

70 % ليس عندهم أوليات عن الموضوع المطروح، وإنما معلومات ضعيفة مستقاة من خطباء المنابر الحسينية، او يحاولون جر السيد أشرف الى مواضيع جانبية لا علاقة لها بالموضوع المطروح للنقاش.

5% من المتصلين من يرغب فعلا بالنقاش العلمي والحصول على المعلومة، سواء أقتنع أم لم يقتنع بالإجابة وغالبيتهم لم يقتنعوا رغم قوة الحجة، نوع من التعصب المذهبي لا أكثر.

5% من المتصلين يتصلون لغرض إشغال الخط ولا يتكلمون، او يتصلون عدة مرات وينتحلون أسماء أخرى، ومن عدة هواتف.

أقول لإخواني العراقيين متأسفة عن هذه النتائج المخيبة.

  • هل هذه المحصلة تشرف أي عراقي، ونحن أصحاب حضارة كبيرة، ويفترض أن نظهر بمظهر الإنسان الواعي المتحضر، والعارف بآداب الحوار، ونمثل عراقنا الحبيب.
  •  استمعوا الى المتصلين من دول الخليج العربي والمغرب العربي وبقية الدول بما فيها الأوروبية والمستوى الحضاري من النقاش. هل فكرتم كيف ستكون ردة فعل من يشاهد البرنامج على تعليقاتكم وسخافة ما تطرحونه من آراء؟ بربكم هل أنتم بيضتم أم  سودتم وجه المذهب؟
  • هل سألتم أنفسكم لماذا لا يتصل علمائكم و خطباء منابركم الحسينية بالبرنامج ويقدموا الحجج ويناقشون بعلمية، طالما هم الأعلم منكم، وتأخذون منهم عقيدتكم. ولماذا يتهرب البعض من الحوار بطريقة فاضحة؟ اقول اين المراجع الأربعة ووكلائهم وطلاب الحوزات العلمية؟
  • إنعدام ثقافة الاعتذار عند الخطأ، وهذا يدل على ضعف معلومات المتصل، وقلة ذوق، وانعدام الوعي، وتخلف مدقع، لا يليق بالعراقيين.
  • هل من أخلاق البيت اللعن والشتم؟ وهل شرفتم أئمتكم بهذه الأخلاق؟ سألزمكم بأمر اما ان تكون اخلاق البيت هي نفس اخلاقكم السيئة ـ معاذ الله ـ ولا عتب عليكم في هذه الحالة. إما أن تكون أخلاقهم ليست هكذا، وأنتم لا تمثلونهم بل تعادونهم، فاختاروا!
  • لماذا يترضى المتصلين من أهل السنة على ائمتكم وانتم تسبون ائمتهم؟ ولماذا لا تأخذون بأقوال ائمتكم الجيدة عن الصحابة. خلال العينة لم أجد متصلا واحدا من أهل السنة يسيء الى أئمة الشيعة، هل تساءلتم لماذا لا يسبون أئمتكم، بل يترضون عليهم؟
  • البعض يحاول ان يجر مقدم البرنامج الى جوانب سياسية، واقول للمشاركين من شيعة العراق، ابعدوا عن السياسة لأن فضائحه لا تقل بشاعة عما موجود في العقيدة من بدع، نظرة بسيطة إلى أفلام اليوتيوب عن خطباء المنبر الحسيني ستجعلكم تعون خطورة هذا الجانب. اتركوا السياسية وإلا كانت الخسارة أكبر.
  •  عندما تتفوهون بعبارات فاحشة عن السيدة عائشة (رض) أو مقدم البرنامج، الا تستحون من انفسكم، وتعون ان هناك سيدات يتابعن البرنامج، وربما منهن زوجاتكم واخواتكم وبناتكم؟ الا تعلمون ان النبي (ص) سيكون خصيمكم في الآخرة؟ بأي وجه ستقابلوه؟ الا تعلمون انكم بسبكم سترفعون من ذنوب مقدم البرنامج، و تضيفونها الى رصيدكم؟

اخاطب المرجعية الرشيدة بالقول: هل من المعقول أن يصل الشيعي العراقي الى هذا المستوى الرقيع من الثقافة والوعي؟

أليس من مهام المرجعية الرشيدة رفع المستوى الثقافي لاتباعها، فأين دوركم في هذا المجال؟

أن النماذج السيئة التي تشوه صورة العراق والمذهب هم من نتاج خطباء المنبر الحسيني، لماذا لا تضع المرجعية الرشيدة ضوابطا لعملهم، وتتابع خطبهم. لا يجوز تركهم يسيئون للمذهب بهذا الشكل.

أقولها بصراحة و بأسف شديد: بت أخجل من عراقيتي وانا استمع لهؤلاء  العراقيين الغوغاء.

 من مقالات الكاتب1 - عراق العروبة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.