الأفعال الدنيئة تليق بأهلها

عراق العروبة
الافتتاحية
9 أبريل 2021
الأفعال الدنيئة تليق بأهلها
الأفعال الدنيئة تليق بأهلها
الأفعال الدنيئة تليق بأهلها
لن تجد رجلا اهلا لمكرمة يفجر في الخصومة ، و لا عصبة من اهل المكارم من القوم يتتبعون دنيء الفعال فيأتونه او يدلّون عليه ، النبي بعث ليتمم مكارم الاخلاق ، و قال عليه الصلاة و السلام يوم اطلق سفانة ” خلّوا عنها فان اباها كان يحب مكارم الاخلاق ، و الله يحب مكارم الاخلاق” .
و لكن الوضيع دنيء الفعل ، بذيء القول ، قميء العمل ، لايصلح لأنْ يأتي غيره، ثم يريد ان يُمتدح بين الناس “لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُم بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
هذه الفئة من الناس لاغرابة في افعالها و لا عجب من اقوالها، فمن يرهن نفسه لأجنبيّ ، و يسلِم ارضه لمعتدٍ بغيّ ، لايُستنكر منه شيّ.
الرجل افضى الى ربه و الى ماقدّم ، و لا اقول لك إعمل بحديث “لا تَسُبُّوا الأَمْوَاتَ فَإِنَّهُمْ قَدْ أَفْضَوْا إِلَى مَا قَدَّمُوا “
لان هناك ما يقابله وهو قوله عليه الصلاة و السلام في معرض رده على عمر و غيره حين مرت جنازتان فامتدحوا احداهما و ذموا الاخرى و لم ينههم بل قال:”وجبت” و اردف موضحا :”هَذَا أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ خَيْرًا فَوَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ، وَهَذَا أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ شَرًّا فَوَجَبَتْ لَهُ النَّارُ، أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللهِ فِي الأَرْضِ”
و لكني اقول لك ان الشماتة بالميت او المثلة به او الاستئساد عليه -ميتا- يعني انك دنيء و انك كنت تخشاه حيا ، كما تخشى النساء القتال .
و وضع صورة رجل ميت تحت الاقدام تدوسه جيئة و ذهابا و في سرادق عزاء -قاضٍ (كان طفلا مرتبكا يحكم بالقضاء للاجنبي) -عمل لايليق الا بالدنيء الجبان من الناس بصرف النظر عمّن يكون هذا الرجل و ماذا فعل .!
 من مقالات الكاتب - عراق العروبة
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.