الحريري يحمل “حزب الله” المسؤولية عن الأزمة مع السعودية

عراق العروبة
أخبار وتقارير
30 أكتوبر 2021
الحريري يحمل “حزب الله” المسؤولية عن الأزمة مع السعودية

الحريري يحمل “حزب الله” المسؤولية عن الأزمة مع السعودية

عراق العروبة

بيروت / نعيم برجاوي

الحريري يحمل “حزب الله” المسؤولية عن الأزمة مع السعودية

قال رئيس “تيار المستقبل” سعد الحريري، إن المسؤولية تقع على “حزب الله” الذي يشهر “العداء” للعرب، وذلك تعليقا على الأزمة الدبلوماسية بين بيروت والرياض، على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول حرب اليمن.

كلام الحريري جاء في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، عقب استدعاء السعودية سفيرها في لبنان وليد بخاري للتشاور، وإمهال سفير بيروت لديها فوزي كبارة 48 ساعة لمغادرة أراضيها، ووقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة.‎

وقال الحريري رئيس الوزراء الأسبق، إن “المسؤولية أولا وأخيرا تقع على حزب الله الذي يشهر العداء للعرب ودول الخليج العربي، وعلى العهد (رئاسة البلاد) الذي يسلم مقادير الأمور لأقزام السياسة والإعلام والمتطاولين على كرامة القيادات العربية”.

والاثنين، اعتبر الوزير قرداحي خلال مقابلة تلفزيونية، (سُجلت في أغسطس/ آب الماضي) أن الحوثيين في اليمن “يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات”.

وأضاف الحريري أن “السعودية وكل دول الخليج العربي لن تكون مكسر عصا للسياسات الإيرانية في المنطقة، وسيادة لبنان لن تستقيم بتعريض مصالح الدول الشقيقة وأمنها للمخاطر المستوردة من إيران”.

وتابع: “لقد طفح الكيل فعلاً، وعلى القاصي والداني أن يعلم أن عروبة لبنان بوابة الأمان لبلدنا وخلاف ذلك هرولة إلى جهنم”، وفق تعبيره.

وفيما لم يصدر عن الحزب تعليق فوري على كلام الحريري، اعتبر، في بيان الخميس، أن “تصريحات قرداحي مشرّفة وشجاعة، وأنه قام بتوصيف العدوان (على اليمن) على حقيقته”، معلنا رفضه أي دعوة لإقالته أو دفعه للاستقالة.

وكان رئيس البلاد ميشال عون، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي أكدا، الخميس، أن “تصريحات قرداحي كانت قبل تعيينه وزيرا، ولا تعكس وجهة نظر الدولة، التي تحرص على أفضل العلاقات مع الدول العربية”، إلا أن بعض السياسيين اللبنانيين بينهم نواب في البرلمان طالبوا قرداحي بالاستقالة.

وفي وقت سابق الجمعة، طلب ميقاتي، من قرداحي، خلال اتصال هاتفي، تقدير المصلحة الوطنية و”اتخاذ القرار المناسب لإعادة إصلاح علاقات لبنان العربية”، وفق بيان لرئاسة الحكومة.

الحريري يحمل “حزب الله” المسؤولية عن الأزمة مع السعودية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.