السكوت يستر الحمق “تكلموا فان المرء مخبوء تحت لسانه”

عراق العروبة
مقالات وآراء
28 أكتوبر 2021
السكوت يستر الحمق “تكلموا فان المرء مخبوء تحت لسانه”

السكوت يستر الحمق “تكلموا فان المرء مخبوء تحت لسانه”

عراق العروبة

أدهم الشبيب

السكوت يستر الحمق “تكلموا فان المرء مخبوء تحت لسانه”

قالت العرب (السكوت من ذهب) فظن الكثير ان هذه حكمة تحض الناس على الصمت ، والحق انها فكرة فاسدة ولم يكن هذا قصد العرب ،لان الاصل في الانسان الكلام ، فالصمت تقدر عليه كل البهائم ، والعالم تغير بالكلام ، والفلسفة والعلوم عرفت من الكلام ، بل ان الخلق بدأ بكلمة.

وانما قيل السكوت من ذهب لمن اذا تكلم تبين خطله وعطله ، فأضر كلامه ولم ينفع ، وكان صاحب الرسالة عليه افضل الصلاة والسلام يتكلم ، و آله يتكلمون ويبلغون ، وصحبه يتكلمون ويرشدون ، ولكنه قال آمرا الرجل :”فليقل خيرا او ليصمت” و امامك الحديث يبدأ ب ليقل خيرا , الحث على الكلام اولا ، فان وجد نفسه فاشلا عاجزا لايحسن قولا فليخرس ،،

وقيل لإياس بن معاوية القاضي المضروب به المثل في الذكاء (في ذكاء إياس-بيت ابي تمام مادحا الخليفة) ، قال له رجل تافه ليحرجه امام الناس : يا إياس انك تتكلم كثيرا وقد قيل ان السكوت من ذهب ، رد اياس: ايها الناس اخير ما اقول ام شر ، قالوا : بل خير . قال : فزيادة الخير خير .

رجل كان يخرج على الناس عبر شاشات التلفزيون مقدما في برنامج شهير للمسابقات وكانوا يعجبون به لظنهم بلياقته وكياسته ،حتى خدع به كبار الدولة فنصبوه وزيرا في الحكومة الجديدة ولايدرون ان وراء برنامجه ذاك جهد المعد وانما هو اداة يقول ماتلقنه ، فلما صار وزيرا اجري معه لقاء تلفزيوني امس فبادره شباب من جيل ابنائه باسئلة فتكلم وليته لم يتكلم.

قال دون ان يستعين بصديق: (من انجازات السيسي الاهرامات ، قتلى اعتصامات رابعة لايتوقف عندهم ، اؤيد بن زايد والسيسي وبشار و حزب الله والحوثيين ضد الثورات العربية ،حصل الانقلاب على مرسي بسبب القمامة في مصر، انقلاب السيسي فقط سماه ثورة وقال 25 يوليو . لايعرف تاريخها ،ياريت يصير عندنا انقلاب عسكري في لبنان ،اما عن الاحوال المعاشية السيئة فالقى اللوم على البنك الدولي) بعد ان طلب حذف اجابتين.

وكل هذه الاجابات الرائعة حزرها دون ان ان يأخذ راي الجمهور. وبعد ان قال له برلمان الشباب : نحجب عنك الثقة قال : انا احجب الثقة عنكم!!

قال احد السلف : ارى الرجل فاهابه حتى اذا تكلم نزلت من عيني هيبته او ارتفعت ، فلا تهابوا صامتا ، فلريما سكت من العجز وانشد:

ترى الرجل النحيف فتزدريه،،،، وفي اثوابه اسد هصور

ويعجبك الطرير اذا تراه ،،،،، فيخلف ظنك الرجل الطرير

 من مقالات الكاتب - عراق العروبة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.