النجيفي لـ “قناة دجلة”: ايران لديها مخططات عقائدية توسعية في الشرق الاوسط

عراق العروبة
2021-04-19T07:59:18+02:00
أخبار وتقارير
19 أبريل 2021
النجيفي لـ “قناة دجلة”: ايران لديها مخططات عقائدية توسعية في الشرق الاوسط

النجيفي لـ “قناة دجلة”: ايران لديها مخططات عقائدية توسعية في الشرق الاوسط

عراق العروبة

قناة دجلة الفضائية

النجيفي لـ “قناة دجلة”: ايران لديها مخططات عقائدية توسعية في الشرق الاوسط

عدّ السياسي العراقي اسامة النجيفي، اليوم الاثنين، ان “السياسيين الشيعة يحتكرون القرار، ولا يوجد قرار للسنة، او محافظة معينة تحرك هذا القرار.

وقال النجيفي اثناء استضافته في برنامج (القرار لكم)، الذي يعرض على قناة “دجلة” الفضائية، ان “القرار الشيعي بعضه تبعي لاجندات خارجية ، في حين ان خلاف القوى السنية حول المنهج ولا بأس بتعدد تحالفاتهم، مشيرا الى ان “السنة عبر التاريخ لم يكن لهم مرجعية دينية”.

واضاف، ان “اجتماع القوى السنية حاليا تضييع للحقوق، اذ ان العملية السياسية بنيت على معادلة مختلة، وان الانحراف بالعملية السياسية بدأ عام 2010”.

واشار الى وجود “عدة جهات ساهمت باطلاق داعش على مناطقنا، الا ان مئات الالاف خرجوا للانتخابات عام 2010 رغم وجود تنظيم القاعدة”.

وانتقد النجيفي السياسة الايرانية في العراق، وقال ، ان “طهران تتدخل في تسمية المناصب المهمة وان التعيينات باتت تصدر من طهران، مبينا، ان “قسم من ممثلي السنة ينساق مع المؤامرة ضد المكون”.

واضاف، ان “ايران لديها مخططات عقائدية توسعية في الشرق الاوسط، وهي اعتقدت بانكسار المجتمع السني بعد داعش، لكن تجربتها فشلت وباتت مرفوضة حتى في جنوب العراق”.

وتابع، ان “التدخل الخارجي السلبي الابرز في العراق هو ايراني، اذ ان الجهات الخارجية اعتمدت شخصيات من قاع المجتمع، وللاسف الشديد ان ايران تتدخل في تسمية رئيس مجلس النواب وتفرض عليه الشروط”.

وعدّ النجيفي، ان “الانسحاب الامريكي كان واضح التأثير في زيادة التدخل الايراني، مبينا ، ان “ادارة نينوى بيد اطراف مليشياوية وجهات تتعاون معها”.

واضاف، ان “تركيا ليس لديها اجندة تخريبية في العراق، ولا توجد مليشيات او جماعات مسلحة تابعة لتركيا، مشيرا الى ان “حشد نينوى تدرب على يد الاتراك، وان هذه القوات تابعة عسكريا وماليا للحشد الشعبي”.

وافاد النجيفي، ان “القرار الشيعي لم يسمح للسنة بتحرير مناطقهم، مشيرا الى ان سنجار واقعة بيد حزب العمال الكردستاني، ونحن لحد هذه اللحظة نطالب بمحاكمة كل متهم بسقوط الموصل”.

واضاف، ان “هناك جهات ما تزال تحكم وهي جزء من سقوط الموصل، متوقعا ان يكون “للمال السياسي والسلاح تأثير على الانتخابات المقبلة”.

وكشف عن تقديمه طلبا سابقا للمالكي لـ “تأسيس اقليم ديالى وصلاح الدين ونينوى الا انه رفض هذا الامر بطريقة معينة وتعالى على الدستور، مشيرا الى، ان “انحراف العملية السياسية بدأ بفترة المالكي، في حين العبادي اخذ طريقا مختلفا عن المالكي”.

وعد ان “المالكي انتهك الدستور بتعطيله الاقاليم الادارية، مشيرا الى ان جمهور الشيعة غير راض عن سياسييه”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.