تطورات مهزلة الانتخابات الرئاسية في إيران

عراق العروبة
أخبار وتقارير
6 يونيو 2021
تطورات مهزلة الانتخابات الرئاسية في إيران

تطورات مهزلة الانتخابات الرئاسية في إيران

عراق العروبة

مهدي عقباني *

تطورات مهزلة الانتخابات الرئاسية في إيران

الزمر الحاكمة، ومجلس صيانة الدستور، يشككون في خامنئي زعيم النظام ضمنيًا، مما يدل على أن موقع خامنئي يضعف يوما بعد يوم كما أن الفجوة في رأس النظام آخذة في الاتساع.

وقال مهر علي زاده، مرشح البرنامج الانتخابي، في كلمته التي ألقاها في كلوب هاوس في 4 يونيو: “رئيسي هو المتهم الرئيسي بالوضع الحالي، وليس مرشحًا لتغيير الوضع. أولئك الذين عرقلوا المفاوضات و اف اي تي اف هم متهمون. يجب أن يجيب رئيسي حول سبب خلق هذه المشاكل للنظام.

وكتب مهديان رئيس تحرير وكالة أنباء الحرس باسم فارس: يسأل المواطنون ما هي قاعدة إقصاء رئيس مجلس الشورى وممثل القائد ومستشار المرشد الأعلى؟ لا نعرف كيف ندافع عن مجلس صيانة الدستور الذي أخذ تقارير كاذبة عن المرشحين بنظر الاعتبار.

في غضون ذلك، كتب مدير وكالة “آنا” للأنباء أن الناطق الرسمي باسم مجلس صيانة الدستور يجب أن يذكر بوضوح أسباب عدم الإعلان عن دراسة الأهلية للمرشحين. نظامنا الانتخابي مشكوك فيه.

من ناحية أخرى، كتب محمد رضا عارف من زعماء ما يسمى بالتيار الإصلاحي: إذا كانت جهات صنع القرار في الحكومة لا تريد أن تنأى بنفسها عن بعض أساليب حكم البلاد التي تتعارض مع روح الجمهورية، فمن المؤكد أنها ستعمل على تعميق الفجوة بين الأمة والحكومة.

هذا، واعترف المعمم علم الهدى، ممثل خامنئي في مدينة مشهد، بتساقط العناصر الداخلية للنظام وقال: “هؤلاء الأشخاص الذين يخرجون بمظهر سياسي في هذا البلد ويحيدون عن خط القيادة ويظهرون أنهم موالون لخميني ومطيعون له، هم يكذبون. إنهم يغشون “.

المناظرة الأولى لمرشحي السيرك في الانتخابات:

تبدأ الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة يوم السبت (5 يونيو) الساعة 5:00 مساءً. جميع المرشحين السبعة في هذه الانتخابات سيتناقشون حول “الاقتصاد”.

كتب مهدي شيرزاد عضو زمرة ما يسمى الإصلاحيين:

قصتنا قصة شخص وضع قدمه أمام الباب حتى لا يغلق! لكي يأتي الهواء. لكي تبقى نافذة نحو الحرية مفتوحة. وتهب نسمة من الهواء النقي للناس ويشتمون رائحة من العقلانية.

فيما تحطمت أقدامنا! وانكسرت! لقد وصل السكين إلى العظم! لقد أذلونا، وقيّدوننا، ودمروا مُثُلنا وحياتنا وشبابنا، و قتلوا أملنا.

*كاتب صحافي إيراني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.