للمرة الثانية خلال شهر.. بلغاريا تدفع بمهاجرين للموت بردا

عراق العروبة
منشورات منوعة
29 مارس 2021
للمرة الثانية خلال شهر.. بلغاريا تدفع بمهاجرين للموت بردا

للمرة الثانية خلال شهر.. بلغاريا تدفع بمهاجرين للموت بردا

عراق العروبة

أحمد زكريا

للمرة الثانية خلال شهر.. بلغاريا تدفع بمهاجرين للموت بردا

تعرض عدد من طالبي اللجوء والمهاجرين للكثير من الانتهاكات على يد السلطات البلغارية، التي رفضت استقبالهم وتركتهم عرضة للموت بردا في المناطق الحدودية، في إجراء مخالف للقانون الإنساني الدولي، هو الثاني من نوعه خلال آذار/مارس الجاري.

وسارعت قوات الدرك لمد يد العون للمهاجرين الذين أرغمهم حرس الحدود البلغاري على العودة إلى تركيا وعددهم 7 أشخاص.

وذكرت مصادر في قيادة قوات الدرك بولاية قرقلار إيلي الحدودية مع بلغاريا، إنها تلقت بلاغا بوجود طالبي لجوء في قرية “قزلجق”، تبيّن أنهم يحملون جنسيات فلسطين وتونس وسوريا.

وأضافت أن طالبي اللجوء نقلوا إلى قيادة قوات الدرك في الولاية، بعد إخضاعهم لفحوصات طبية في المستشفى التعليمي للبحوث الحكومي.

ونقلت المصادر عن طالبي اللجوء قولهم إن “قوات حرس الحدود ألقت القبض عليهم، وأجبرتهم على العودة إلى الأراضي التركية بعد ضربهم، ومصادرة أغراضهم”.

ومنتصف آذار/مارس الجاري، أنقذت فرق الدرك التركية 13 طالب لجوء من الجنسية السورية والباكستانية، في ولاية قرقلار إيلي شمال غربي تركيا، بعد أن أعادهم حرس الحدود البلغاري وتركهم عرضة للموت بردا.

وتلقت فرق قيادة الدرك في قرقلار إيلي، بلاغا بوجود طالبي لجوء في منطقتي “كوفجاز”، و”دمير كوي”، قبل أن تنقلهم إلى مستشفى قرقلار إيلي الحكومي لإجراء الفحوصات الطبية لهم.

وأفاد عدد من المهاجرين وطالبي اللجوء لفرق الدرك التركية، أن “القوات البلغارية على الحدود قبضت عليهم وضربتهم وصادرت أغراضهم الثمينة، ومن ثم أعادتهم إلى الجانب التركي”.

وبشكل مستمر تنفذ فرق خفر السواحل التركية، أو قوات حرس الحدود، عمليات إنقاذ مستمرة لطالبي اللجوء، الذين تمنعتهم اليونان من دخول أراضيها وتتركهم لمصيرهم يواجهون الغرق وسط البحر، أو الموت بردا في المناطق الحدودية.

ونهاية شباط/فبراير الماضي،أعلنت وزارة الدفاع التركية، إنقاذ حرس الحدود 29 مهاجرا وطالب لجوء، أجبرتهم اليونان على العودة بعد أن جردتهم من أموالهم وجوازات سفرهم، وتركتهم عرضة للموت بردا على حدودها، في استمرار واضح للانتهاكات الممارسة بحق المهاجرين.

وذكرت الوزارة في بيان، أن “قوات حرس الحدود تمكنت من تحديد مكان مجموعة طالبي لجوء، في منطقة (أوزون كوبري) بولاية أدرنة الحدودية مع اليونان”.

وأضافت أن “حرس الحدود وبالتعاون مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، أنقذوا الأشخاص الـ 29 بينهم أطفال ونساء، بينما كانوا على وشك التجمد في جزيرة صغيرة على نهر ميريتش”.

ونقل حرس الحدود التركي عن طالبي اللجوء قولهم، إن “الأمن اليوناني اعتدى عليهم بالضرب، ومن ثم صادر أموالهم، وجوازات سفرهم، وهواتفهم، وحتى أحذيتهم”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.