هجوم لأنصار الصدر على متظاهرين يؤدي لقتلى وجرحى وحرق خيام

عراق العروبة
أخبار وتقارير
29 نوفمبر 2020
هجوم لأنصار الصدر على متظاهرين يؤدي لقتلى وجرحى وحرق خيام

هجوم لأنصار الصدر على متظاهرين يؤدي لقتلى وجرحى وحرق خيام

عراق العروبة

وكالات

هجوم لأنصار الصدر على متظاهرين يؤدي لقتلى وجرحى وحرق خيام

قتل أربعة أشخاص على الأقل بالرصاص وأصيب عشرات، أمس الجمعة، في صدامات بين متظاهري حراك تشرين المعارض للنظام السياسي القائم في المنطقة الخضراء وآخرين من مؤيدي المعمم الموتور مقتدى الصدر، في مدينة الناصرية  جنوب العراق، حسب مصادر طبية.

وحمّل الناشط البارز محمد الخياط أنصار الصدر المسؤولية عن العنف الحاصل والدماء التي أريقت فيه.

وقال لوكالة «فرانس برس» إن «صدريين مسلحين بمسدسات وبنادق حاولوا إخراجنا» من الساحة، مضيفاً «نخشى أن يتصاعد العنف» .

وأفادت مصادر طبية في المدينة بإصابة نحو 50 شخصا، تسعة منهم بالرصاص.

وبعد إشارتها إلى مقتل متظاهر، قالت المصادر إن مصابين آخرين توفيا متأثرين بجراحهما. وبدت واضحة بقايا أغراض محترقة تعود للمتظاهرين المعارضين في ساحة الحبوبي التي سادتها الفوضى.

وجاء في تغريدة للمسؤول الصدري السابق في المدينة أسعد النصيري أنه ثمة «تقصير واضح من الأجهزة الأمنية في منع العصابات المسلحة التي تريد اقتحام ساحة الحبوبي» .

وفي الموازاة نظّم أتباع التيار الصدري صلاةً موحدّة في العاصمة العراقية بغداد، ومحافظات البلاد الأخرى، قبل أن ينطلقوا بتظاهرات حاشدة لدعم زعيمهم، ومقترحاته بشأن خوض غمار الانتخابات المقبلة (المقررة في 6 حزيران/ يونيو 2021).

ووفقاً لمصادر متطابقة (صحافية وشهود) فإن أتباع التيار الصدري تجمعوا في ساحة التحرير، وسط العاصمة، منذ ليلة أمس الأول، تمهيداً لمشاركتهم في التظاهرات التي دعا إليها المقرب من الصدر، محمد صالح العراقي، في منشور على صفحته في «فيسبوك».

ووفقاً للمصادر فإن المتظاهرين رددوا شعارات «كلا كلا أمريكا» و«كلا كلا للإرهاب» فضلاً عن شعارات أخرى تدفع في اتجاه تولي «الصدريين» منصب رئاسة الوزراء وتحقيق أغلبية برلمانية تمكّنهم من تحقيق هذا الهدف، تزامناً مع فعلٍ مماثل في محافظات الوسط والجنوب.

وجدد رأس التيار الصدري مقتدى الصدر رغبته بالفوز بالانتخابات التشريعية المقبلة وتحقيق الأغلبية البرلمانية لتسمية رئيس الحكومة الاتحادية من تياره.

وقال في خطبة صلاة الجمعة التي وجهها للآلاف من أتباعه في ساحة التحرير وسط بغداد وباقي المحافظات: نحن ملزمون بأن ندافع عن العراق تحت قبة البرلمان بأغلبية صدرية مؤمنة بالإصلاح ومؤمنة بالدين والعقيدة والوطن، ” عراق الصدريّن ” . الأمر الذي أثار فيه غضب العراقيين الرافضين لتياره ونهجه المنحرف.

ولاقت تسميته للعراق بـ ( عراق الصدريّن ) غضب واستنكار آلاف الناشطين عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، الذين هاجموه وتياره بردودٍ رافضة لتلك التسمية ، وقالوا ان العراق هو عراق الحضارة والتأريخ ، عراق الأنبياء والأولياء ، عراق العلماء والفلاسفة والشعراء والأدباء ، عراق علي والفاروق ، .. ولا يمكن أن يُختزل بهذه التسمية الغريبة الهجينة. 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.